Windows 10

بعد ماقمت بتحديث جهازي الى Windows 10 اتضح لي الفرق الكبير بينه الآن وبينه في الماضي لأنه الآن اصبح اكثر مرونه واسرع في التجاوب بل انه اصبح اجمل حتى في الشكل لهذا انصح بالترقية خصوصاً وان شركة مكروسوفت قامت بطرح الويندوز الجديد مجاناً للجميع وهذه نبذة مختصرة عن اهم المزايا قمت بنقلها من موقع الجزيرة نت

نظام موحد
وبحسب الشركة سيعمل ويندوز 10 على دمج منصات التشغيل المختلفة مع بعضها بعضا بحيث يكون لدى المستخدم نظام تشغيل موحد على الحواسيب المكتبية والمحمولة واللوحية والهواتف الذكية ومنصة ألعاب إكس بوكس، ولكن ستكون هناك اختلافات طفيفة فقط من حيث طريقة العرض تبعاً لمقاس الشاشة ونوعية الجهاز المستخدم.
وأكدت مايكروسوفت أنه ستتم مزامنة بيانات البرامج بين الأجهزة المختلفة، بالإضافة إلى أنه من المقرر مستقبلا أن يكون هناك متجر تطبيقات واحد لمختلف الأجهزة.
ويتمتع النظام الجديد بالعديد من الوظائف والمزايا المتطورة، مثل التحكم عن طريق الأوامر الصوتية، والمتصفح الجديد، ووظيفة العرض المجسم (الثلاثي الأبعاد) “الهولوغرافي” عن طريق نظارة الواقع الافتراضي “هولولينز”.

device_2in1_mini_start_cortana
شريط البداية
عاد في نظام التشغيل الجديد شريط البداية المعهود في ويندوز 7، والذي تسبب غيابه عن ويندوز 8 باستياء كثير من المستخدمين، لكن عودته هذه المرة جاءت أكثر قوة وجمالية، حيث تخلت مايكروسوفت عن ازدواجية الواجهة المربكة في ويندوز 8، ودمجت تطبيقات “ميترو” ضمن قائمة البداية، مع إتاحة الفرصة للمستخدم لتكبيرها لكن ضمن سطح المكتب التقليدي المألوف.
سبارتان
مع طرح نظام تشغيل ويندوز 10 تعتزم مايكروسوفت إطلاق متصفح جديد باسم “سبارتان” سيوفر العديد من الوظائف المتطورة، مثل التعليق على مواقع الويب بواسطة لوحة المفاتيح أو القلم أو حركات المسح بالأصابع، بالإضافة إلى وضع قراءة على غرار متصفح أبل سفاري، علاوة على دمج المساعد الشخصي الافتراضي “كورتانا” لإجراء عمليات البحث على الإنترنت بالأوامر الصوتية.
كورتانا
أكدت الشركة الأميركية أن المساعد الشخصي الافتراضي “كورتانا”، المتوافر حتى الآن في نظام ويندوز فون فقط، سيكون جزءا من نظام تشغيل ويندوز 10، وبالتالي فإنه سيتوافر على جميع الأجهزة.
ويعمل هذا البرنامج على إنجاز الكثير من مهام الحياة اليومية عن طريق الأوامر الصوتية. ومن ضمن الوظائف المعروضة إمكانية استدعاء جدول رحلات الطيران وتشغيل الموسيقى والاستعلام عن حالة الطقس وغيرها من الخدمات الأخرى المرتبطة بالموقع.
إكس بوكس
يتيح نظام تشغيل ويندوز 10 الجديد إمكانية تدفق الألعاب المخصصة لمنصة ألعاب إكس بوكس على الحواسيب المكتبية واللوحية، كما تعمل وظيفة “دايركت إكس 12” الجديدة على تحسين طريقة عرض الرسوميات وإطالة فترة تشغيل البطارية.
شاشة سيرفس هاب
خلال مؤتمرها في وقت سابق هذا الشهر، أطلقت مايكروسوفت شاشة كبيرة الحجم بقياس 84 بوصة باسم “سيرفس هاب”، تمتاز بوظيفة اللمس مع تزويدها بمكونات صلبة من عالم الحواسيب المكتبية. وتعمل الشاشة بنظام ويندوز 10 وتدعم اللمس المتعدد، وهي مخصصة للاستعمال في قاعات الاجتماعات، حيث يمكن الاعتماد عليها لإجراء المؤتمرات عبر برنامج سكايب.
نظارة هولولينز
وتمثلت مفاجأة مايكروسوفت الكبرى في نظارة الواقع الافتراضي “هولولينز”، التي تجمع بين عناصر الواقع الافتراضي بتقنية العرض المجسم (الثلاثي الأبعاد) “الهولوغرافي” وتقنية الواقع المعزز.
وأوضحت الشركة أن هذه النظارة تتيح إمكانية عرض الصور المجسمة في أي مكان في الغرفة، والتأثير على هذه الصور بواسطة الإيماءات أو التحكم فيها بالأوامر الصوتية. ومن ضمن السيناريوهات التي توفرها هذه النظارة القيام بجولة على سطح المريخ، أو أن تكون -مثلا- دليلا لكيفية إصلاح مواسير الصرف في الأحواض.
وتملك النظارة مستشعرات لحركة المستخدم، وعدسات شفافة لعرض المجسمات بدقة الوضوح الكامل، إضافة إلى سماعات مدمجة، مما يتيح للمستخدم رؤية المجسمات الثلاثية الأبعاد وسماعها والتفاعل معها من حوله عند ارتداء الجهاز ووضعه أمام عينيه.
وستتيح مايكروسوفت لمستخدمي النظارة استعمال عدد كبير من التطبيقات المخصصة لنظام ويندوز، مثل تطبيق التراسل الفوري “سكايب” وتطبيق البريد الإلكتروني “آوتلوك” وحزمة البرامج المكتبية “أوفيس”.

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.